عنوان الفتوى: من أحكام طهارة المريض وصلاته

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

سوف أجري عملية جراحية للفكين ويمنعني الأطباء من وصول الماء للفم والفكين فكيف أتوضأ؟ وما حكم الصلوات التي تفوتني بسبب فترة التخدير؟  وكيف أصلي في الأسبوع الذي سأمكثه على الفراش؟

نص الجواب

رقم الفتوى

24515

10-يونيو-2012

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فنسأل الله العلي القدير أن يشفيك ويجعلك من المحافظين على الصلاة، فإن كان يمكنك بعد فعل العملية أن تمر الماء على يديك ثم تمسح بالبلل الذي سيبقى عليهما وجهك وشفتيك فلتفعل ذلك وتترك المضمضة والاستنشاق ثم تغسل باقي أعضاء وضوئك أما إن كان مسح الوجه بأثر الماء يضرمكان العملية فيكفيك  في فترة منع ملامسة الماء أن تتيمم فقط لكل صلاة حتى ولو كنت جنبا، قال الله تعالى: {وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا} [النساء: 43].

هذا إذا كان مكان العملية يمكن مسه أما إذا كان مكان العملية لا يمكن مسه بسبب وجود ضمادة طبية ونهى الأطباء عن مسه فلا تمسه، وإنما تمسح على باقي وجهك بأثر الماء بدون غسل له وتغسل باقي أعضاء الوضوء  قال العلامة الخرشي رحمه الله في شرحه لمختصر خليل: (الجراح إذا لم يستطع أن يمسها بوجه وهي بأعضاء تيممه كالوجه واليدين فإنه يتركها بلا غسل ولا مسح كعضو قطع وغسل ما سواها).

أما الصلوات التي ستفوتك بسبب التخدير فلا يجب عليك قضاؤها لأنك كنت في حالة إغماء، والاغماء يسقط التكليف، والذي يجب عليك بعد العملية أن تصلي بالطريقة التي تستطيع فإذا كنت عاجزا عن السجود مثلا فيكفي أن تومئ قليلا، والله تعالى أعلم.

 

  • والخلاصة

    إن كان يمكنك بعد العملية أن تمِرَّ الماء على يديك ثم تمسح بالبلل الذي سيبقى عليهما وجهك وشفتيك فلتفعل ذلك وتترك المضمضة والاستنشاق ثم تغسل باقي أعضاء وضوئك أما إن كان مسح الوجه بأثر الماء يضرك فيكفيك في فترة منع ملامسة الماء أن تتيمم فقط لكل صلاة هذا إذا كان مكان العملية يمكن مسه أما إذا كان مكان العملية لا يمكن مسه بسبب وجود ضمادة طبية ونهى الأطباء عن مسه فلا تمسه، وإنما تمسح على باقي وجهك بأثر الماء وتغسل باقي أعضاء الوضوء،  والله تعالى أعلم.