عنوان الفتوى: زكاة مبلغ مدخر

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

عندي مبلغ من المال منذ 1/11/2006م، وهو عشرون ألف جنيه مصري، ثم تمَّ إضافة مبلغ عشرة آلاف بتاريخ 1/6/2008م ، وأنا محتار كيف أحسب زكاتها، لأنني لم أخرج زكاتها حتى الآن ؟

نص الجواب

رقم الفتوى

2253

29-نوفمبر-2008

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فجزاك الله خيراً أيها الأخ الكريم على سؤالك، ونسأل الله أن يزيدك حرصاً على تعلم أمور دينك، وأن يبارك فيك.

تجب الزكاة في المال إذا بلغ نصاباً وهو قيمة /85/ غ من الذهب الخالص، وحال عليه الحول القمري، ولا يجوز تأخير الزكاة إذا حان وقت إخراجها، لأنها حق الفقراء والمساكين وبقية المستحقين، ولا يجوز تأخير الحق عن مستحقه، ويجب عليك التوبة والاستغفار من تأخير الزكاة ومعاهدة الله تعالى على عدم تأخيرها مرة أخرى لأن فيها إضراراً بالفقراء والمساكين. 

قال الدسوقي المالكي في حاشيته على الشرح الكبير:" ( وَ ) وَجَبَ ( تَفْرِقَتُهَا ) عَلَى الْفَوْرِ ( بِمَوْضِعِ الْوُجُوبِ ) ".

وبالنسبة للمبلغ الثاني ( العشرة آلاف ) إذا كان ربحاً للمبلغ الأول أو ناتجاً عنه، فيتبعه في الحول، فتزكيه عندما تزكي المبلغ الأول، لأن الفرع يتبع الأصل، وحول الربح هو حول أصله ( أي رأس المال المتولد منه ).

قال النفراوي المالكي في الفواكه الدواني: { وكان حول الربح والنتاج حول أصله قال: ( وحول ربح المال حول أصله ) فيضم لأصله،  قال خليل: وضم الربح لأصله...... ثم قال: ( واستقبل بفائدة تجددت لا عن مال كعطية أو غير مزكى كثمن مقتنى ).

وإذا لم تكن العشرة آلاف ربحاً للمبلغ الأول ( العشرين ألفاً ) فبإمكانك أخي الكريم أن تحسب لكل مبلغ حولاً مستقلاً، فتجعل لمبلغ العشرين ألفاً حولاً هجرياً، يبدأ من تاريخ تملك النصاب، ولمبلغ العشرة آلاف حولاً آخر، وعندما يتم الحول الأول تخرج زكاة العشرين ألفاً، وعندما يتم الحول الثاني تزكي العشرة آلاف.

ولكن الطريقة الأسهل بالنسبة لك أن تزكي المبلغين الأول والثاني زكاة واحدة، فعندما يحول الحول القمري على المبلغ الأول تضيف إليه المبلغ الثاني - وإن لم يكتمل حوله بعد - وتزكي الجميع زكاة واحدة. وراجع الفتوى رقم 1878 لمزيد من التفاصيل. 

ومقدار الزكاة هو ربع العشر أي 2.5%، والعشرون ألفاً زكاتها: 500 جنيه عن السنة الواحدة، والعشرة آلاف زكاتها 250 جنيهاً. 

  • والخلاصة

    عليك أن تزكي المبلغ الأول لحولين لأنه قد مر عليه عامان، وتزكي المبلغ الثاني في نهاية حوله، بنسبة 2.5%، واستغفر الله لتأخيرك الزكاة عاماً كاملاً، والله أعلم.