عنوان الفتوى: زكاة المال الموضوع في حساب الأولاد

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

ما هو النصاب الذي يجب معه أن تخرج الزكاة، حيث إنني صاحب الدخل الوحيد لأسرتي فقمت بفتح حساب بأسماء أولادي الثلاثة وزوجتي؛ لكل منهم مبلغ من المال لا يتجاوز كل منهم ألفي درهم، فهل يجوز أن أجمع أرصدة جميع الحسابات وأقوم بإخراج الزكاة عليها أم ماذا؟

نص الجواب

رقم الفتوى

2236

10-نوفمبر-2008

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فيا أخي السائل الكريم، غفر الله ذنبك، ويسر لك أمرك، وبارك لك في مالك:

 

يشترط لوجوب الزكاة شروط منها:

 1- ملك النصاب وهو ما يعادل ثمن 85 جراماً من الذهب.

 2- وحولان الحول: أي مرور عام هجري من وقت صيرورته نصاباً كاملاً.

وهذا المال الذي وهبته لأولادك وزوجتك صار ملكاً لهم عن طريق الهبة، وخرج عن ملكك، فانظر إن بلغ رصيد كل واحد منهم نصاباً بنفسه أو بما يضاف إليه من أموال أخرى يملكونها - إن كان أولادك أو زوجتك يملكون أموالاً أخرى - وحال على كل مبلغ الحول فتجب فيه الزكاة.

قال العلامة النفراوي المالكي رحمه الله في الفواكه الدواني شرح رسالة أبي زيد القيرواني: " وما وهبه الأب الرشيد  لابنه الصغير أو السفيه  فحيازته له جائزة  معمول بها ولو استمرت عند الأب إلى أن فلس أو مات ، لأن الأب هو الذي يحوز لمحجوره ".

وبما أنك ذكرت أن لكل واحد منهم ألفي درهم فقط وهو دون النصاب فلا تجب الزكاة في مالهم إن لم يكن لهم أموال أخرى يمكن أن تضاف إليه بحيث يبلغ نصاباً.

ولا يجب عليك أن تجمع أرصدة حساباتهم وتزكي عنها، طالما أنك أخرجت المال عن ملكك ووهبته لهم، والله تعالى أعلم.

  • والخلاصة

    لا تجب الزكاة في المال حتى يبلغ نصاباً ويحول عليه الحول، ولا يجب عليك أن تجمع أرصدة حساباتهم وتزكي عنها، طالما أنك أخرجت المال عن ملكك ووهبته لهم، والله تعالى أعلم.