عنوان الفتوى: مقدار الفدية من الحبوب، ومن الدراهم

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

ما هو مقدار الفدية بالدرهم الإمارتي لمن يرتكب محظورا من محظورات الإحرام؟ أنا أعرف بأنها إطعام ستة مساكين ، فهل هي تسعون درهما باعتبار أن إطعام المسكين الواحد خمسة عشر درهما؟؟ و هل يمكن إخراجها عن طريق  دائرة الأوقاف الإماراتية؟ فأنا من سكان الإمارات و لا أعرف مساكين لأطعمهم و احترت ماذا أفعل و كذلك لم أجد كوبونات عند الهلال الأحمر لإطعام مساكين أو فدية؟ فماذا أفعل؟؟ يوجد لدى الهلال الأحمر كوبونات كفارة اليمين، فهل يمكنني إخراج الفدية باستخدام هذه الكوبونات نظرا لأنها أيضا لإطعام المساكين و لكن بنية الفدية؟

نص الجواب

رقم الفتوى

22039

04-مارس-2012

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

الفدية المترتبة على ارتكاب أحد محظورات الحج هي إطعام ستة مساكين لكل مسكين مدان بمد النبي صلى الله عليه وسلم، ويساوي المد خمسمائة وعشرة جرامات من الأرز تقريبا. وبناء عليه يكون مجموع الفدية ست كيلو ومائة وعشرين غراما.
أو قيمة الإطعام وتقدر بثلاثين درهما لكل مسكين وتكون الفدية (180) مائة وثمانين درهما.
ولا يشترط أن تكون الفدية في مكة بل يمكن أن تخرجها في الدولة هنا، عن طريق الهلال الأحمر الإماراتي والكوبونات الخاصة بكفارة اليمين لا تقوم مقام الفدية، لا ختلاف كفارة اليمين مع الفدية في القدر وفي الموجب، والله تعالى أعلم.

  • والخلاصة

    فدية الحج 180 درهما ولا يشترط أن تكون الفدية في مكة بل يمكن أن تخرجها في الدولة هنا، عن طريق الهلال الأحمر الإماراتي والكوبونات الخاصة بكفارة اليمين لا تقوم مقام الفدية، لاختلاف كفارة اليمين مع الفدية في القدر وفي الموجب. والله تعالى أعلم.