عنوان الفتوى: تعدد موجبات الفدية في الإحرام

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

هل كل محظور من محظورات الإحرام يستوجب فدية، فمثلا لو كنت محرما و أثناء الإحرام قمت بعمل أكثر من محظور من محظورات الإحرام، فهل علي إخراج فدية عن كل محظور أم تكفي فدية واحدة عن كل المحظورات، و إن كان علي إخراج فدية عن كل محظور، ماذا لو كررت هذا المحظور أكثر من مرة خلال الإحرام؟ هل علي إخراج فدية عن كل مرة؟ و ما هو مقدار الفدية بالدرهم الإماراتي حيث إني مقيم في الإمارات؟ و هل يجوز أن أخرج الفدية عن طريق الهلال الأحمر الإماراتي عن طريق كتابة و صل بالمبلغ المطلوب و يتم كتابة في الوصل إطعام مساكين؟ و هل يجب أن يكون المستفيد من الفدية في مكة أم يجوز إخراجها لمساكين في أي بلد في العالم؟

نص الجواب

رقم الفتوى

21907

28-فبراير-2012

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

بارك الله تعالى فيك: إذا فعل المحرم أكثر من محظور من محظورات الإحرام فعليه فدية على كل محظور من محظورات الإحرام إلا في بعض الحالات فتلزمه فدية واحدة من هذه الحالات:

 1- إذا كان يظن إباحة فعله بأن اعتقد أنه خرج من إحرامه كأن يطوف لعمرته على غير وضوء , ثم يسعى ويحل منها أي أو للإفاضة معتقدا فيهما أنه على طهارة فتبين خلافه , أو يرفض حجه أو يفسده بوطء فيظن استباحة موانعه وأن الإحرام سقطت حرمته بالرفض والفساد فيفعل أمورا , كل منها يوجب الفدية فتتحد عليه الفدية في الصور الثلاث.

 2- وكذلك يكون عليه فدية واحدة إذا تعدد موجبات الفدية وكانت في وقت واحد أو في أوقات متقاربة، كمن لبس وتطيب وقلم ظفره في وقت واحد.

 3- وكذلك إذا كان انتفاعه بالمحظور الثاني داخلا في عموم المحظور الأول، كمن لبس كندورة وبعد ذلك لبس قميصا (فانيلة).

 4- وكذلك إذا نوى عند فعل المحظور الأول أنه كلما احتاج له فعله، كمن احتاج لدهن جسده ونوى التكرار وأما لو تباعد الوقت بأن كان المحرم فعل محظورا ثم بعد ذلك بوقت طويل فعل محظورا آخر، فعليه فدية أخرى، وكذلك إن فقد شيء من هذه الشروط المعتبرة في سقوط تعدد الفدية فإنها تتعدد. والفدية إما إطعام ستة مساكين لكل واحد منهما مدان، أو صيام ثلاثة أيام، أو ذبح هدي أقله شاة عمرها سنة فأعلى، ولا يشترط أن تكون الفدية في مكة، بل يمكن أن تعطى لمساكين أي بلد سواء كانت إطعاما أو ذبح نسك، وعليه فإذا كان الهلال الأحمر هنا في الدولة عنده كبونات أو إيصال بالإطعام في الفدية فلا مانع من إخراجها عن طريقه، والله تعالى أعلم.

  • والخلاصة

    إذا فعل المحرم أكثر من محظور من محظورات الإحرام فعليه فدية على كل محظور من محظورات الإحرام إلا في بعض الحالات فتلزمه فدية واحدة مثلما إذا كان يظن إباحة فعله ، وكذلك إذا فعل أكثر من محظور في أوقات متقاربة، والله تعالى أعلم.