عنوان الفتوى: حكم الترتيب في الوضوء

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

إذا ذهب رجل للحج وهو لا يتقن الوضوء، أي أنه يغسل الوجه ويستنشق في آن واحد، ولايرتب الوضوء هل حجه صحيح؟

نص الجواب

رقم الفتوى

2071

24-نوفمبر-2008

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

أخي السائل: نعم إتقان صحة الوضوء شرط لصحة الطواف، لأن من شروط الطواف الطهارة.

قال في الفواكه الدواني (شُرُوطِ الطَّوَافِ وَهِيَ : الطَّهَارَةُ مِنْ الْحَدَثِ وَالْخَبَثِ وَسَتْرِ الْعَوْرَةِ ، فَلَوْ طَافَ مُحْدِثًا وَلَوْ عَجْزًا أَوْ نِسْيَانًا أَوْ أَحْدَثَ مِنْ حَالِ طَوَافِهِ ابْتَدَأَهُ وَيَرْجِعُ لَهُ وَلَوْ مِنْ بَلَدِهِ إنْ كَانَ الطَّوَافُ رُكْنًا لِقَوْلِهِ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ : { الطَّوَافُ حَوْلَ الْبَيْتِ مِثْلُ الصَّلَاةِ إلَّا أَنَّكُمْ تَتَكَلَّمُونَ فِيهِ فَمَنْ تَكَلَّمَ فِيهِ فَلَا يَتَكَلَّمُ إلَّا بِخَيْرٍ } )

ولكن لابد أن تعرف أولا حكم الاستنشاق في الوضوء هل هو واجب أم لا، وبناء عليه نحكم بصحة الوضوء أو عدمه؟

وحكم  الاستنشاق أنه سنة  من سنن الوضوء فقد قال الشيخ صالح عبد السميع الابى الأزهري المالكي في كتاب الثمر الدانى في تقريب المعاني شرح رسالة ابن أبى زيد القيرواني:(والاستنشاق) أي من سنن الوضوء الاستنشاق، وهو إدخال الماء في الخياشم بالنفس، فلو دخل الماء أنفه بغير إدخال بالنفس لا يكون آتيا بالسنةوبناء عليه فلوتركه لا يؤثر على وضوئه من حيث صحة الوضوء، ولكن يكون قد قصر بترك سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم فلا يؤثر.

وأما حكم جمع الاستنشاق مع غسل الوجه  فهو لا يضر أيضا في صحة الوضوء إذ الاستنشاق سنة كما علمت.

وأما حكم ترتيب فرائض الوضوء وسننه فهي سنة ولا حرج أن قدم أوأخر.

فقد قال الشيخ الدردير المالكي في الشرح الكبير على مختصر خليل:

ثم شرع في بيان سننه (أي الوضوء) فقال:(و) ثامنها: (ترتيب فرائضه) بأن يغسل الوجه قبل اليدين واليدين قبل مسح الرأس وهو قبل الرجلين.

ومما تقدم نقول أن ترك الترتيب والاستنشاق لا يؤدي الى بطلان الوضوء، فالوضوء صحيح، والحج صحيح إن شاء الله تعالى ، هذا وبالله التوفيق.

  • والخلاصة

     من حج وهويجمع الاستنشاق مع غسل الوجه ولا يرتب بين أركان الوضوء فإن وضوءه صحيح، وطوافه صحيح، وحجه صحيح إن شاء الله تعالى، لكنه قد قصر في ترك سنة الترتيب في الوضوء.والله اعلم.