عنوان الفتوى: من كوابيس النوم

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

أنا امرأة متزوجة ذهب زوجي للنوم وإذا به ينادي علي ويقول أنه أحس عندما أغمض عينه بشيء يسحب رجله ورأى شيئا أسود... وهو غير قادر على الكلام في تلك اللحظة... مع العلم أن زوجي يصلي وصاحب خلق، وقد حدث له ذلك الموقف مرتين في اليوم عندما ذهب للنوم وحصلت له قبل 4 سنوات مثل ذلك الموقف... ما السبب في ذلك ساعدوني فأنا خائفة على زوجي؟

نص الجواب

رقم الفتوى

19150

28-سبتمبر-2011

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فنسأل الله العلي القدير أن يحفظكم ويبارك فيكم، وما أحس به زوجك عند نومه قد يحدث لأسباب متعددة، منها ما يتعلق بالمشاهدات اليومية ومنها ما يتعلق بتأثير الشياطين.

ومن المفيد جدا لزوجك:

أن يحافظ على اذكار الصباح والمساء وأذكار النوم، وخاصة قراءة آية الكرسي، فإن الله يحفظ بها النائم، ففي صحيح البخاري من حديث أبي هريرة: "...إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي، لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح...".

ومن المهم لزوجك أن يحفظ الدعاء الذي في سنن الترمذي عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: "إذا فزع أحدكم في النوم فليقل: أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وعقابه وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون فإنها لن تضره".

وبالإضافة إلى المحافظة على الأذكار فمن المفيد لزوجك أن يستشير طبيبا نفسيا للتأكد من سبب ما يحس به أحيانا، والله تعالى أعلم.

  • والخلاصة

    ما أحس به زوجك عند نومه قد يحدث لأسباب متعددة، منها ما يتعلق بالمشاهدات اليومية ومنها ما يتعلق بتأثير الشياطين، وعلاج حالته هي المحافظة على الأذكار المسنونة، واستشارة طبيب مختص للتأكد من تصنيف ما يحدث له، والله تعالى أعلم.