عنوان الفتوى: حكم الأخذ بالشائعات حول رؤية هلال شوال

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

سمعنا أنه ما تمت رؤية هلال شوال ليلة عيد الفطر المبارك وأن ما رؤي كان كوكبا وليس هلالا، فهل هذا صحيح؟ وإن كان صحيحاً فهل علينا قضاء أو كفارة؟ برجاء التوضيح.

نص الجواب

رقم الفتوى

18787

11-سبتمبر-2011

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فبارك الله بك أخي السائل وتقبل الله منا ومنكم الصيام وصالح الأعمال إنه سميع مجيب.

واعلم أخي الكريم أنه قد أكد الفقهاء على أن خطاب الشرع في هذه المسألة:"صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته" معلق على عموم الرؤية، فكأنه قال:(إذا رؤي الهلال فصوموا، وإذا رؤي الهلال فأفطروا)، وهذا يستلزم أن المسلمين يصومون جميعاً ويفطرون جميعاً لقوله صلى الله عليه وآله وسلم:(صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته) متفق عليه. قال الإمام الدسوقي المالكي في حاشيته على الشرح الكبير: ( قوله وعمَّ الصوم أي وعمّ وجوبه سائر البلاد القريبة والبعيدة)ا.هـ. وقال العلماء إذا اعتمد ولي الأمر ثبوت الهلال فعلى الشخص الذي تحت ولايته أن يأخذ بحكمه ولا يخالفه، وقد ثبت شرعاً لدى اللجنة الشرعية المكلفة من ولي الأمر ثبوت هلال شوال وأعلنت أن أول يوم من أيام عيد الفطر هو الموافق للثلاثين من أغسطس 2011م، ولم يصدر رسمياً ما يخالف ذلك وعليه فلا يلتفت لهذه الشائعات، والله تعالى أعلم.

  • والخلاصة

    أكد الفقهاء على أن خطاب الشرع في هذه المسألة معلق على عموم الرؤية، وإذا اعتمد ولي الأمر ثبوت الهلال فعلى الشخص الذي تحت ولايته أن يأخذ بحكمه ولا يخالفه، وقد ثبت شرعاً لدى اللجنة الشرعية المكلفة من ولي الأمر ثبوت هلال شوال وأعلنت أن أول يوم من أيام عيد الفطر هو الموافق للثلاثين من أغسطس 2011م، ولم يصدر رسمياً ما يخالف ذلك وعليه فلا يلتفت لهذه الشائعات، والله تعالى أعلم.