عنوان الفتوى: زكاة المخصصات المالية

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يجب إخراج زكاة على الزكاة التي لم تصرف في العام الماضي، أي زكاة محتجزة لم تخرج بعد، فهل تعتبر من الموجودات الزكوية، رغم احتسابها في حساب مخصص الزكاة العام الماضي لشركة المقاولات التي أعمل بها ؟ وهل يعتبر مخصص إجازات العاملين، ومخصص مكافأة نهاية الخدمة من المطلوبات الزكوية ؟؟ وهل يعتبر مخصص مكافأة العاملين ( BOUNS ) من المطلوبات الزكوية أم لا ؟ أرجو التكرم بالرد السريع حيث إننا بصدد إقفال الميزانية، وأخشى أن يكون احتسابي للزكاة بطريقة خاطئة. وجزاكم الله خيرا

نص الجواب

رقم الفتوى

17631

19-مايو-2011

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

بارك الله فيك: نعم الزكاة التي لم تخرجها الشركة وتركتها ضمن مخصصات الزكاة تعتبر من الموجودات الزكوية، وبالتالي تزكى ضمن المال المزكى، ولكن يخصم ما يقابلها كالتزام زكوي، لأنه يعتبر دينا على الشركة، قال العلامة الخرشي رحمه الله تعالى في شرحه على الشيخ خليل: (دين الزكاة يسقط زكاة العين فإذا تجمد عليه دين من الزكاة فإنه يسقط زكاة العين سواء كان الدين من عين، أو حرث، أو ماشية)، ومحل هذا إذا كانت الشركة محتفظة بهذه الزكاة ضمن أموالها، وداخلة ضمن النشاط التجاري لها، وإذا كانت الشركة قد أخرجت الزكاة عن أموالها، ولم تكن ضمن نشاطها التجاري ففي هذه الحالة تعتبر زكاة متأخرة عليها المبادرة بإخراجها. 

 وما ذكرته من مخصصات إجازات العاملين، ومكافآت نهاية الخدمة ومكافآت العاملين، كل هذه الأمور تعتبر من الموجودات الزكوية، وبالتالي على الشركة أن تقوم بتزكيتها، وهذا أحد الآراء في المسألة، وهو الذي عليه الكثير من الفقهاء المعاصرين، وهو الأحوط، والأكثر ورعا، وذلك أن هذه المخصصات ليست في الواقع دينا، وإنما هي التزامات من طرف الشركة للعاملين لديها، مشروط إعطاؤها بصفة معينة، وما دامت هذه الأموال لم تخرج من ملك الشركة، فهي تعتبر مالكة لها، وبالتالي تزكيها. والله تعالى أعلم.

  • والخلاصة

    الزكاة التي لم تخرجها الشركة ووقعت المتاجرة بها تعتبر من الموجودات الزكوية، ولكن هذه الزكاة يخصم مقابلها كالتزام زكوي، لأنها تعتبر دينا، وما ذكرته من مخصصات إجازات العاملين، ومكافآت نهاية الخدمة ومكافآت العاملين، كل هذه الأمور تعتبر من الموجودات الزكوية، وبالتالي على الشركة أن تقوم بتزكيتها. والله تعالى أعلم.