عنوان الفتوى: حكم الاغتسال من المني

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

أنا أمارس العادة السرية، فهل المني الذي يخرج يلزم الاغتسال منه ؟

نص الجواب

رقم الفتوى

1741

23-أكتوبر-2008

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

 فجزاك الله خيراً أيها الأخ الكريم على سؤالك، ونسأل الله أن يزيدك حرصاً على تعلم أمور دينك، وأن يبارك فيك، وأن يملأ قلبك بنوره العظيم، وأن يشرح صدرك لطاعته والإقبال عليه.

واعلم هداك الله أن العادة السرية ليست طريقاً مشروعاً لتفريغ الشهوة، وقد نص كثير من الفقهاء على تحريمها، وذكرت العديد من الأبحاث أن لها أضراراً جسمية ونفسية وجنسية وغيرها.

 وننصحك أخي الشاب أن لا تيأس من محاولة الانتصار على شهوتك، فالرجل صاحب إرادة وعزيمة، وابتعد عن المثيرات للشهوة مثل تعمد النظر إلى المناظر المحرمة، واجتهد في أن تشغل نفسك بالخير حتى لا تشغلك بالشر، وحاول ألا تختلي بنفسك، و استشعر مراقبة الله فذلك يجعلك تستحي من معصية الله.

ولمزيد اطلاع على حكم العادة السرية، وأدوات علاجها يرجى مطالعة الفتوى رقم

 (349) على موقعنا.

وأما خروج المني فإنه يوجب الغسل، قال الحطاب من المالكية كما في مواهب الجليل في ذكر موجبات الغسل :

(فَالسَّبَبُ الْأَوَّلُ هُوَ خُرُوجُ الْمَنِيِّ بِسَبَبِ لَذَّةٍ مُعْتَادَةٍ... يَعْنِي أَنَّهُ يَجِبُ غُسْلُ ظَاهِرِ الْجَسَدِ بِسَبَبِ خُرُوجِ الْمَنِيِّ لِلَّذَّةِ الْمُعْتَادَةِ... وَكَذَلِكَ يَجِبُ الْغُسْلُ بِسَبَبِ خُرُوجِ الْمَنِيِّ إذَا كَانَ ذَلِكَ الْمَنِيُّ بِسَبَبِ لَذَّةٍ مُعْتَادَةٍ بِلَا جِمَاعٍ).اهـ

  • والخلاصة

    نص كثير من الفقهاء على تحريم العادة السرية، وذكرت العديد من الأبحاث أن لها أضراراً جسمية ونفسية وجنسية وغيرها، وإنزال المني يوجب الغسل. والله أعلم