عنوان الفتوى: زكاة أسهم جمعية تعاونية

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

ما حكم أسهم جمعية تعاونية، يتغير سعرها حسب العرض والطلب، وقد اشتريت هذه الأسهم منذ شهرين بمال مضى عليه أكثر من عام وهو عندي، فما الحكم في هذا؟

نص الجواب

رقم الفتوى

1730

26-أكتوبر-2008

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فحكم الأسهم يدور مع نشاط المؤسسة حلاً وحرمة، فإن كان نشاطها حلالاً حلّ التعامل بأسهمها.

- أما المال الذي ذكرت أن الحول قد حال عليه وهو عندك، فيجب عليك أن تخرج زكاته إن كان قد بلغ نصاباً.

- وإن كنت تسأل عن زكاة الأسهم، فالأسهم أنواع ولكل نوع حكمه، وهي على النحو التالي:

1-  الأسهم التجارية: التي أراد بها صاحبها التجارة والربح، " أي اشتراها بنية التجارة يشتريها اليوم ويبيعها غداً عندما يرتفع السعر "، تجب فيها الزكاة، في أصل السهم وربحه، بقيمته السوقية.

2- والأسهم الاستثمارية: وهي التي اشتريت بقصد الاستفادة من ريعها ودخلها، وينوي الاستمرار بتملكها، ففي زكاتها تفصيل:

  • أ‌- فإن كان للشركة أموال تجب فيها الزكاةكنقود وعروض تجارة، فهذه الأسهمتزكى حسب السعر الحقيقي للسهم، في واقع الشركة الفعلي،دون النظر إلى السعر الاسمي، أو سعر السوق، وذلك بعد خصم قيمة الأصول الثابتة التي لا تزكى من مبانٍ " لم تشترَ للتجارة "ومستودعات ومكاتب للإدارة، ووسائل النقل المختلفة، وأثاث المكاتب، ثم يزكي الباقي من قيمة السهم، ويضيف إلى ذلك ما استلمه من أرباح فإذا لم يبلغ ذلك نصاباً ضمه إلى بقية الأموال الأُخرى التي يملكها، فإن بلغ نصاباً فإنه يزكى بنسبة 2.5 % أي ربع العشر. وتعرف قيمة السهم الحقيقية من سجلات الشركة نفسها، أو تقدر إذا تعذر معرفتها. ومقدار الزكاة 2.5 %، أي ربع العشر.
  • ب‌- وإن لم يكن للشركة أموال تجب فيها الزكاة، كالشركات التي تشتري عقارات ونحوها وتؤجرها، فتجب الزكاة في ريعها فقط، إن بلغ نصاباً وحال عليه الحول، والله أعلم.

  • والخلاصة

    يجب عليك أن تزكي هذا المال ما دام قد حال عليه الحول عندك إذا بلغ نصاباً.

    والأسهم التي اشتريت للتجارة والربح، تجب فيها الزكاة حسب قيمتها السوقية.

    أما الأسهم الاستثمارية، التي اشتريت للاستفادة من ريعها، فإن كان للشركة أموال تجب فيها الزكاة كنقود وعروض، فهذه الأسهم تزكى حسب السعر الحقيقي للسهم، بعد خصم قيمة الأصول الثابتة، وإن لم يكن للشركة أموال زكوية، فتجب الزكاة في ريعها فقط، والله أعلم.