عنوان الفتوى: تحصين بيت قبل السكن فيه

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

كيف أستطيع تحصين بيت اشتريته حديثا ولا أستطيع السكنى فيه الآن...، وقد وضعت فيه جهازا إذاعي يستقبل إذاعة القرآن الكريم على مدار الساعة،  فهل إذا أغلقت الجهاز يكون المنزل معرضا لشيء؟

نص الجواب

رقم الفتوى

16422

29-مارس-2011

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فنسأل الله العلي القدير أن يحفظك ويبارك فيك ويبارك لك في البيت الجديد، وتحصينك للبيت الذي ذكرت يتمثل في عدة أمور:

1- كلما دخلت ذلك البيت ادعي بدعاء الدخول المعروف وقولي: "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق"، ففي الموطأ من حديث خولة بنت حكيم رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "مَنْ نَزَلَ مَنْزِلًا فَلْيَقُلْ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ فَإِنَّهُ لَنْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ حَتَّى يَرْتَحِلَ".

2- اقرئي في البيت شيئا من القرآن كآية الكرسي وخواتيم سورة البقرة أو السورة كلها إن أمكن، ففي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لَا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنْ الْبَيْتِ الَّذِي تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ".

3- حافظي أنت على أذكار الصباح والمساء، بما في ذلك قراءة الفاتحة والمعوذتين وآية الكرسي، فإن الله سبحانه وتعالى يحفظك بذلك ويحفظ به كل ممتلكاتك بما في ذلك البيت الذي ذكرت.

4- أخرجي صدقة بمناسبة شرائك للبيت بنية الحفظ وصلاح الحال وشكر النعمة وليس ذلك واجبا بل يستحب بقدر الاستطاعة.

أما تشغيل القرآن في البيت فلا حرج فيه، والله تعالى أعلم.

  • والخلاصة

    كلما دخلت ذلك البيت ادعي بدعاء الدخول المعروف وقولي: "أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق"، ففي الموطأ من حديث خولة بنت حكيم رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "مَنْ نَزَلَ مَنْزِلًا فَلْيَقُلْ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ فَإِنَّهُ لَنْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ حَتَّى يَرْتَحِلَ"، واقرئي في البيت شيئا من القرآن كآية الكرسي وخواتيم سورة البقرة. والله أعلم