عنوان الفتوى: قضاء الفائتة في اليوم

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

عنــد استيقاظي من النوم انتبهت أن صلاة العصر قد خرج وقتها وحينها كانت صلاة المغرب قد أقيمت وعندها هل أصلي صلاة المغرب أم أصلي صلاة العصر وبعدها المغرب؟

نص الجواب

رقم الفتوى

16013

09-مارس-2011

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

عليك أن تبدأ بصلاة العصر أولا ثم تصلي المغرب، فمن فاتته صلوات لعذر أو لغير عذر فعليه أن يبادر بقضائها، فإن كانت خمس صلوات أو أقل وجب عليه أن يبدأ بهن قبل أدائه للصلاة التي حضر وقتها، ولو أدى ذلك إلى فوات وقت الحاضرة، وإن كانت الصلوات التي فاتت أكثر من خمس صلوات فلا يلزمه أداؤها قبل الصلاة الحاضرة، بل يستحب له أن يقدم الحاضرة على كثير الفوائت إن كان سيدرك وقت الحاضرة، وإلا بأن خشي إن اشتغل بالفوائت خروج وقت الحاضرة فيجب عليه أن يقدم الحاضرة، قال العلامة الخرشي في شرح خليل: (وتندب البداءة بالحاضرة مع الفوائت الكثيرة إن لم يخف فوات الوقت وإلا وجب).

 ويجب على المسلم أن يبادر بقضاء ما عليه بقدر استطاعته. قال العلامة ابن أبي زيد في كتابه الرسالة: (ومن عليه صلوات كثيرة صلاها في كل وقت من ليل أو نهار، وعند طلوع الشمس وعند غروبها وكيفما تيسر له، وإن كانت يسيرة أقل من صلاة يوم وليلة بدأ بهن، وإن فات وقت ما هو في وقته، وإن كثرت بدأ بما يخاف فوات وقته).

وأما تأخير الصلاة إلى مثيلتها بأن يؤخر صلاة الفجر الفائتة ليصليها مع صلاة الفجر في اليوم الثاني، وكذا إن فاتته الظهر فيصليها في الظهر اليوم الثاني وهكذا، فهذا أمر ليس صحيحاً، ولم يقل به العلماء، وإنما هو أمر انتشر بين عامة الناس وليس له مستندٌ شرعي. والله تعالى أعلم.

  • والخلاصة

    عليك أن تبدأ بصلاة العصر أولا ثم تصلي المغرب، ويجب على المسلم أن  يحافظ على أداء الصلاة لوقتها ولا يؤخرها عن وقتها إلا لضرورة. والله تعالى أعلم.