عنوان الفتوى: سماع الأموات لكلام الأحياء

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

(ولد صالح يدعو له)؟  ماهي الأدعية التي ينبغي أن أدعو بها لوالدي حتى أريحه في قبره؟  و هل يسمعني عندما أزور قبره؟

نص الجواب

رقم الفتوى

1542

22-أكتوبر-2008

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فأسأل الله جل وعز أن يزيدني وإياك حرصاً على الخير، ثم اعلم رحمني الله وإياك أنه صح عن النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث المتفق عليه أنه وقف على قليب بدر وقال مخاطبا قتلى المشركين الذين ألقوا فيها : ( هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقاً؟ ) ثم قال: ( إنهم ليسْمعون ما أقول ) كما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم:  السلام على أهل القبور والدعاء لهم، ففي صحيح مسلم عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين، ويرحم الله المتقدمين منا والمتأخرين، وإنا إن شاء الله بكم للاحقون).

أما الأدعية التي ينبغي أن تدعو بها لوالدك فلا قيد فيها إن شئت دعوت بما هو مأثور من مثل ما ورد على لسان نوح عليه السلام في سورة نوح: { رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ...} [ 28]، أو من مثل ما ورد في سورة إبراهيم: { رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ } [41]، أو من مثل قوله تعالى في سورة الإسراء: { وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا } [24].

وقال الشيخ زروق المالكي رحمه الله تعالى في قواعده ( بساط الشريعة قاض بجواز الأخذ بكل دعاء أو ذكر صح معناه وسلم مبناه، وقد خرج مالك تحت باب دعائه قول ابي الدرداء نامت العيون وهدئت الجفون ولم يبق إلا أنت يا حي يا قيوم)

وإن شئت دعوت بما شئت صياغته من أدعية لوالدك لجلب الرحمات وتكفير السيئات ورفع الدرجات، وإن شئت جمعت بين هذا وذاك.

  • والخلاصة

    مجمل القول أن الميت يسمع سلام زائريه، وينتفع بدعائهم سواءً كان مأثوراً أم غير مأثور. هذا وفوق كل ذي علم عليم.