عنوان الفتوى: تفصيل النافلة يوم الجمعة

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

ما تفصيل الصلاة يوم الجمعة؟ وخصوصاً حكم الصلاة بين الأذان الأول والثاني؟

نص الجواب

رقم الفتوى

15098

25-يناير-2011

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

 ففقهني الله وإياك في دينه ورزقنا التمسك بسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، ثم اعلم رحمني الله وإياك أن صلاة الجمعة ليست لها راتبة كصلاة الظهر ولكن يتنفل قبلها حتى يخرج الخطيب.

 بل صرح المالكية بأن القيام للتنفل لمن هو جالس بالمسجد مكروه إذا كان ممن يقتدى به خوف اعتقاد العامة وجوب التنفل، ولا يكره لداخل عند الأذان ولا لجالس أن يتنفل قبل الأذان، ولا يكره لغير من يقتدى به، وصرحوا أيضا بأنه يكره التنفل بعد صلاتها إلى أن ينصرف الناس أو يأتي وقت انصرافهم ولم ينصرفوا والأفضل أن يتنفل في بيته، قال الشيخ الدردير رحمه الله  في الشرح الكبير: (وكره تنفل إمام قبلها حيث دخل ليرقى المنبر فإن دخل قبل وقته أو لانتظار الجماعة ندبت التحية أو تنفل جالس بالمسجد بمن يقتدى به عند الأذان الأول خوف اعتقاد العامة وجوبه لا لداخل عنده، ولا لجالس تنفل قبل الأذان واستمر على تنفله ولا لغير من يقتدى به، وكذا يكره التنفل بعد صلاتها إلى أن ينصرف الناس أو يأتي وقت انصرافهم ولم ينصرفوا والأفضل أن يتنفل في بيته).

وهذه المسألة تعددت فيها الأقوال بين أهل العلم فلا ينبغي أن ينكر فيها أحد على أحد، وللاطلاع على آراء أهل العلم فيها يرجى الإطلاع على الفتوى رقم 3016، والله تعالى أعلم.

  • والخلاصة

    يكره قيام الجالس يوم الجمعة للنافلة بعد الأذان الأول إذا كان ممن يقتدى به إلا إذا دخل عند الأذان أو كان يتنفل قبل الأذان واستمر على التنفل بعده. والله تعالى أعلم.