عنوان الفتوى: الإحرام للعمرة خارج مكة وداخلها

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

سوف نأتي بالطائرة من الكويت إلى جدة ونحرم من السيل الكبير للعمرة أليس كذلك؟ وإذا رغبت بالعمرة في اليوم التالي فأي مكان أحرم منه مرة أخرى وشكرا

نص الجواب

رقم الفتوى

15056

20-يناير-2011

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

بلي: تحرمين من قرن المنازل الذي يسمى الآن السيل الكبير إذا كانت الطائرة ستمر من فوقه أو تحاذيه، وإذا لم تحاذيه فإنكم تحرمون من أقرب ميقات تحاذيه الطائرة، ويمكن أن تعتمدوا في ذلك على إخبار أهل الطائرة لكم بذلك، 

وإذا أردت العمرة مرة أخرى من مكة فإنك مخيرة بين الإحرام من الجعرانة، وهي مكان معروف حتى الآن، أو تحرمين من التنعيم الذي يسمى الآن مسجد السيدة عائشة رضي الله عنها، ولكن الجعرانة أفضل من التنعيم لمن يستطيع ذلك، والإحرام منهما ليس واجبا وإنما هو مستحب فقط، وإنما الواجب الخروج للحل (الخروج عن حدود مكة شرفها الله تعالى) ولو بخطوة واحدة، وحدود مكة معروفة بعلامات منصوبة، ليجمع المحرم في عمرته بين حل وحرم، قال العلامة الحطاب رحمه الله تعالى في كتابه مواهب الجليل: (الميقات المكاني للعمرة والقران لمن كان بمكة طرف الحل من أي جهة كانت، ولو بخطوة واحدة، والأفضل أن يبعد عن طرف الحل وأفضل جهات الحل الجعرانة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم اعتمر منها ولبعدها، ثم يليها في الفضل التنعيم؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر السيدة عائشة أن تعتمر منها). والله تعالى أعلم.  

  • والخلاصة

    تحرمين من قرن المنازل الذي يسمى الآن السيل الكبير إذا كانت الطيارة تحاذيه، وإذا لم تكن تحاذيه فإنك تحرمين من أقرب ميقات تحاذيه الطيارة، وإذا أحرمتِ من المطارعند المغادرة فلا حرج عليك وإن كان الأفضل هوالإحرام من الميقات، وإذا أردت العمرة من مكة فأنت مخيرة بين الإحرام من التنعيم أو الجعرانة. والله تعالى أعلم.