عنوان الفتوى: مقدار كفارة اليمين

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

 أريد أن أكفر عن يميني لكنني أريد معرفة قيمة الإطعام الفردي، لمعلوماتكم أنا من تونس وعملتنا هي الدينار و 1 دولار = 1.3 دينار تونسي ..

نص الجواب

رقم الفتوى

1496

27-أكتوبر-2008

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فأسأل الله أخي الكريم أن يفقهنا في ديننا فقهاً نفقه به غيرنا ونعبد الله به على بصيرة ثم اعلم رحمني الله وإياك أن الأصل في كفارة اليمين إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، أو فك رقبة لمن قدر على ذلك، وإلا فصيام ثلاثة أيام، كما في قوله تعالى:{ لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَـكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ َشْكُرُونَ}[ المائدة :89 ].

 والإطعام مقداره كما قال الإمام الدرديري المالكي في شرحه الكبير:  { ( لكل ) أي لكل واحد ( مد ) مما يخرج في زكاة الفطر) }.

 والمد يساوي (508)غ . وأما نوعيته فمن أوسط ما يطعم أهله.

 قال الإمام الدرديري في الشرح الصغير: { ( من أوسط طعام الأهل ) أي غالبه لا من الأدنى ولا الأعلى وإن انفرد هو بواحد منهما، فإن أخرج الأدنى لم يجزه وإن أخرج الأعلى أجزأ }.

 فأنت أيها السائل الكريم عرفت الآن مقدار الإطعام الفردي ( مد، والمد يساوي 508 غ ) فاضربه في عشرة تجده (5080) خمس كيلو وثمانون غراماً من الأرز من غالب قوت أهل البلد.

أما قيمتها النقدية فحدد أنت غالب قوت بلدكم ثم قدر قيمته النقدية وتصرف على ذلك الأساس.

  • والخلاصة

    مجمل القول أن الإطعام في كفارة اليمين إن قٌدِر عليه عشرة أمداد لكل مسكين مد من غالب قوت أهل البلد وتختلف القيمة النقدية لذلك باختلاف البلدان. هذا وفوق كل ذي علم عليم.