عنوان الفتوى: عمل المسبوق في صلاة المغرب

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

 كيف أصلي صلاة المغرب إذا فاتتني ركعتان، هل أصليهما ركعة بركعة أم ركعتين ؟

نص الجواب

رقم الفتوى

14929

01-فبراير-2011

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فاعلم وفقك الله أن المطلوب منك أن تأتي بركعة تقرأ فيها بفاتحة الكتاب وسورة لأنك تقضي الركعة الأولى التي فاتتك ثم تجلس للتشهد الأوسط ثم تأتي بركعة تقرأ فيها بالفاتحة والسورة ثم تجلس وتتشهد وتسلم، فالمسبوق يقضي ما فاته من حيث القراءة ويكمل الأفعال حسب ترتيب الصلاة، فمن فاتته ركعة واحدة قضى ركعة واحدة وقرأ فيها بالفاتحة والسورة ومن فاتته ركعتان قضى ركعتين يقرأ فيهما بالفاتحة والسورة ومن فاتته ثلاث ركعات من الرباعية يأتي بركعة يقرأ فيها بالفاتحة والسورة ثم يجلس للتشهد في هذه الركعة ثم يقوم فيقر بالفاتحة والسورة ولايجلس ثم يأتي بركعة يقرأ بالفاتحة فقط ثم يجلس ويسلم. فالمسبوق يقضي القراءة حسب ما فاته ويرتب الركعات من حيث الجلوس للتشهد الأوسط، قال الشيخ الخرشي رحمه الله في شرحه على مختصر خليل: "وقضى القول وبنى الفعل، يعني أن المسبوق إذا أدرك بعض صلاة الإمام وقام لإكمال ما بقي من صلاته بعد سلام الإمام فإنه يكون قاضياً في الأقوال بانياً في الأفعال، والقضاء عبارة عن جعل ما فاته قبل الدخول مع الإمام أول صلاته وما أدركه آخر صلاته، والبناء عبارة عن جعل ما أدركه معه أول صلاته وما فاته آخر صلاته ...والمراد بالأقوال القراءة خاصة).

وبناءً على ما سبق فإنك بعد سلام إمامك تقوم فتأتي بركعة بالفاتحة والسورة جهرا بالحد الأدنى الذي لا يشوش على المتنفلين وبقية المسبوقين ثم تجلس جلسة الوسطى بالنسبة لك لأن هذه ثانية ركعاتك، وبعد قراءة التشهد، تقوم فتأتي بركعة ثالثة بالفاتحة والسورة أيضا على نحو ما سبق ثم تجلس للتشهد الأخير والسلام، وهكذا تكون قد بنيت على الأفعال (كملت عليها) وقضيت الأقوال. والله تعالى أعلم.

  • والخلاصة

    عليك أن تأتي بركعة بالفاتحة والسورة جهرا، ثم تجلس جلسة الوسطى بالنسبة لك، ثم تقوم فتأتي بركعة ثالثة بالفاتحة والسورة جهرا كذلك، ثم تجلس للتشهد الأخير والسلام. والله تعالى أعلم.