عنوان الفتوى: زكاة المحلات التجارية

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

أمتلك مع إخوتي سوبر ماركت به بضائع متنوعة، كيف يتم حساب زكاة المال علما بأن الحول يكتمل في مايو القادم.

نص الجواب

رقم الفتوى

14616

11-يناير-2011

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

 فبارك الله فيك: صاحب السوبر ماركت وغيره من المحلات التجارية التي تبيع التجارة دون انتظار غلائها، يحسبون زكاة أموالهم بعد حولان الحول بالخطوات التالية:

1 حصر الأموال النقدية الصافية من المحل.

2 تقويم البضاعة الموجودة في المحل بسعر السوق وهو السعر الذي تباع به عادة والمتعارف عليه بين أصحاب المحلات التجارية.

3 إذا كان للمحل ديون حالة على ناس عندهم القدرة على الوفاء بها فإنها تضاف إلى الثمن الذي قومت به البضاعة، وأما الديون المؤجلة التي يرجى قضاؤها فتضاف كذلك ولكن بقيمتها التي يقدرها أهل الخبرة من التجار وأما الديون التي لا ترتجى فإنها لا تحسب، جاء في تهذيب المدونة للعلامة البراذعي رحمه الله تعالى ( والمدير الذي لا يكاد يجتمع ماله كله عيناً كالحنّاط (( بائع الحنطة)، والبزاز(بائع الثياب)، والذي يجهز الأمتعة إلى البلدان فليجعل لنفسه من السنة شهراً يقوّم فيه عروضه التي للتجارة فيزكي ذلك مع ما معه من عين وماله ومن دين يرتجى قضاؤه).

4 إذا كان على المحل ديون فإنها تخصم من الأموال المتحصلة بالخطوات الثلاثة السابقة، ويزكى الفرق، وذلك إذا لم يكن عند أصحاب المحل ممتلكات أخرى تجعل في مقابلة هذا الدين فإن كانت عندهم ممتلكات أخرى تفي بالدين الذى عليهم فيزكى ماحصل بدون خصم الديون التى على المحل. والله تعالى أعلم.

  • والخلاصة

    تحصر ما عندك من مال وقيمة بضاعة، وقيمة الديون الحالة المرجوة، وقيمة الديون المؤجلة المؤكد تحصيلها فتزكي ما تحصل من هذه الأشياء بعد خصم ما على المحل من ديون إذا لم يكن عند أصحاب المحل ممتلكات أخرى فائضة عن حاجتهم تجعل في مقابلة هذا الدين. والله تعالى أعلم.