عنوان الفتوى: زكاة المال المدخر في الحساب الجاري والتوفير

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

هل تجب الزكاة عن الحساب الجاري والتوفير؟ كيف يتم ذلك ؟

نص الجواب

رقم الفتوى

14147

12-ديسمبر-2010

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

 نعم: تجب الزكاة في المال إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول سواء كان في الحساب الجاري أو التوفير، إلا أنه من المعروف أن الحساب الجاري عادة لا تستقر فيه الأموال لمدة سنة، وحساب التوفير هو الذي تدخر فيه المبالغ عادة وتمضي عليها سنة.

وأضْبَطُ طريقة لحساب التوفير أو الجاري: أن يحدد الموظف لنفسه يوما من السنة وليكن هذا اليوم أول يوم بلغ فيه المال النصاب، ثم يبدأ حساب السنة من ذلك اليوم، ثم إذا أتى اليوم من السنة المقبلة يحسب كل ما ادخره خلال السنة الماضية ويزكيه.

والمعتبر حساب السنة القمرية، وإنما قلنا أضبط طريقة، لأن هناك طريقة أخرى وهي حساب كل دفعة ادخرها الموظف على حالها وإعطائها حولا وهذا فيه عسر ومشقة وإن كان هو الأصل، لأن فيه تشتيتا للذهن، فقد يجعل الشخص لا يضبط حول كل دفعة ادخرها، فالإنسان سيظل يزكي خلال السنة عن كل شهر ادخر فيه من السنة الماضية، وإنما قلنا إن هذه الطريقة هي الأصل لأن ما يدخره الموظف كل شهر يعتبر فائدة، والفوائد يستقبل بها إذا كان ما قبلها نصابا فتزكى كل فائدة لوحدها، كما نص عليه الشيخ خليل وشراحه رحمهم الله تعالى عند قوله :( واستقبل بفائدة تجددت لا عن مال )، وإذا اتبع الشخص هذه الطريقة في الزكاة فلا حرج عليه، المهم أن لا يؤخر الزكاة عن موعدها. والله أعلم.

  • والخلاصة

     تجب الزكاة في المال إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول سواء كان في الحساب الجاري أو التوفير، وأضبط طريقة لحساب التوفير أو الجاري: أن يحدد الإنسان لنفسه يوما من السنة وليكن هذا اليوم أول يوم بلغ فيه المال النصاب، ثم يبدأ حساب السنة من ذلك اليوم، ثم إذا أتى اليوم من السنة المقبلة يحسب كل ما ادخره خلال السنة الماضية ويزكيه. والله أعلم.