عنوان الفتوى: حكم الوشم والرسم بالذهب

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

لدي سؤال خاص أرجو منكم التكرم بالاجابة عليه بعد تفهم حالتي والنظر إلى الموضوع من جميع جوانبه، قبل سنين مرت أجريتُ عملية في أسفل البطن وبقيت آثار للعملية والآن أفكر بعمل وشم على الجراحه لتحسين المظهر، وقد بحثت عن الموضوع وتوصلت إلى وجود طرق حديثة وتقنيات عاليه للوشم بحيث أنه يكون تجميلي ومظهره رائع ويرسم على الجلد بالشكل والحجم واللون الذي أريده، بل ذهب العلم إلى أكثر من ذلك ليصبح آخر ما قرأته أن الوشم بالذهب آخر صيحات الموضه لدى النساء. وقد نويت أن أقوم بهذه التجربة وأرجو منكم إبداء رأيكم بالموضوع ليرتاح قلبي وأتوكل على الله.

نص الجواب

رقم الفتوى

14071

11-ديسمبر-2010

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فجزاك الله خيراً أيتها الأخت السائلة على سؤالك، وزادك حرصاً، وبارك فيك؛ ونسأل الله أن يعافيك

وينبغي أن نفرِّق أولاً بين أمرين، وهما الوشم والرسم:

فالوشم: هو أن يَغْرِز فِي الْعُضْو إِبْرَة أَوْ نَحْوهَا حَتَّى يَسِيل الدَّم ثُمَّ يُحْشَى بِنَوْرَةٍ أَوْ غَيْرهَا فَيَخْضَرَّ، وَقَدْ يَكُون فِي الْيَد وَغَيْرهَا مِنْ الْجَسَد، وسواء كان الوشم بالكحل أو بالذهب أو بغيرهما فهو حرام وَتَعَاطِيه حَرَام بِدَلَالَةِ اللَّعْن، كما ورد في صحيح البخاري عَنِ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: "لَعَنَ النَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ، وَالْوَاشِمَةَ وَالْمُسْتَوْشِمَةَ".

وقد حرَّم الله الوشم لما فيه من حبس الدم بين اللحم وبين الجلد، ولما فيه من إيذاء الجسد، وكذلك تغيير خلق الله تعالى.

وأما الرسم على الجلد دون الوشم السابق فهو جائز بشروط وضوابط، منها:

ــ ألا يستخدم في مواد الرسم أو التلوين على الجسم مواد نجسة (غير طاهرة) حتى لا يكون ذلك من التضمخ بالنجاسة المحرم شرعا.

ــ وألا تكون مواد الرسم عازلة بحيث تمنع وصول الماء للجلد عند الوضوء أو الغسل الواجب.

فإن تمَّ الرسم على الجسم بالضوابط الشرعية المذكورة فجائز، وكذلك لا حرج على المرأة في الرسم على الجلد لأنه نوع من التحلي.

وبناءاً على ما سبق، فإننا نقول: يجوز لك أختي الكريمة استخدام الرسم بالذهب على الجلد، ولا حرج في ذلك، أما الوشم فهو حرام سواء كان بالكحل أو بالذهب أو بغيرهما، والله أعلم.

  • والخلاصة

    يجوز لك أختي الكريمة استخدام الرسم على الجلد ، ولا حرج في ذلك، أما الوشم فهو حرام سواء كان بالكحل أو بالذهب أو بغيرهما، والله أعلم.