عنوان الفتوى: الدعاء للزواج

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

هل يوجد دعاء مخصص للزواج؟ لأني تأخرت في الزواج! ولله الحمد فأنا راضية بالنصيب. أرجو من فضيلتكم الدعاء لي بالزوج الصالح الذي يؤدي فروضه كلها بالمسجد لأنه - والله - هذا حلم حياتي فقط لا غير.  

نص الجواب

رقم الفتوى

13053

17-سبتمبر-2010

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

 فبارك الله فيك ، ويسر أمرك ، ورزقك الزوج الصالح ، واعلمي يا أختاه أننا لا نعرف دعاء صحيحاً يخص الزواج وإنما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، الدعاء للحاجة سواء كانت زواجاً أو غيره فقال صلى الله عليه وسلم "مَنْ كَانَتْ لَهُ حَاجَةٌ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى ، أَوْ إِلَى أَحَدٍ مِنْ بَنِي آدَمَ فَلْيَتَوَضَّأْ ، فَلْيُحْسِنِ الْوُضُوءَ ، ثُمَّ لِيُصَلِّ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ يُثْنِي عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَيُصَلِّي عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ لِيَقُلْ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ ، سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ ، وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ ، وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ ، وَالسَّلَامَةَ مِنْ كُلِّ ذَنْبٍ ، لَا تَدَعَ لِي ذَنْبًا إِلَّا غَفَرْتَهُ ، وَلَا هَمًّا إِلَّا فَرَّجْتَهُ ، وَلَا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا إِلَّا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ " . رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ،  وعليه فيمكن الدعاء بهذه الطريقة وغيرها مثل أدعية تفريج الكرب وهي كثيرة للحصول على زوج وغيره مما هو مباح ، والله أعلم.

 

  • والخلاصة

    لم نطلع على دعاء صحيح للحصول على الزوج الصالح غير أنه يمكن الدعاء للحصول على زوج صالح بدعاء الحاجة الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أو بأدعية تفريج الكرب، ففي كل ذلك خير وبركة ، والله أعلم.