عنوان الفتوى: تحصين البيت من الشياطين

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

بيتي جديد، وأردت أن أرقيه قبل أن أسكنه، فهلا أفدتمونا؟ ماذا كان يفعل الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام عند سكن بيت جديد؟ وكيف يرقي بيته؟ وهل يتصدق الإنسان عن البيت الجديد؟

نص الجواب

رقم الفتوى

13007

18-أغسطس-2010

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فنسأل الله العلي القدير أن يحفظكم من كل مكروه ويجعل بيتكم بيتا مباركا، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا نزل منزلا يتعوذ بكلمات الله من شر ما خلق، ففي الموطأ من حديث خولة بنت حكيم رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "مَنْ نَزَلَ مَنْزِلًا فَلْيَقُلْ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ فَإِنَّهُ لَنْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ حَتَّى يَرْتَحِلَ"، وقراءة سورة البقرة في البيت تطرد الشياطين، ففي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لَا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنْ الْبَيْتِ الَّذِي تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ".

ولتحصين هذا البيت عند دخوله يقال عند دخوله: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، وتقرئي المعوذات ثلاث مرات بنية تحصين البيت، وسورة البقرة ولتحافظي على اذكار الصباح والمساء، ولا بأس بالصدقة بنية الحفظ وصلاح الحال وشكر نعمة الله على البيت الجديد، أو عمل وليمة، وتسمى عند العلماء بالوكيرة، قال العلامة الحطاب رحمه الله، في مواهب الجليل:(مسألة فيما يؤتى من الولائم ثم قال صاحب المقدمات: هي خمسة أقسام:..ومستحبة الإجابة .. والوكيرة لبناء الدار)، والفتاوى المرفقة فيه مزيد بيان، والله الموفق.

  • والخلاصة

    قولي عند دخول البيت: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، واقرئي المعوذات ثلاث مرات وآية الكرسي، ولتُقرأ سورة البقرة في البيت، أو يُستمع لها من جهاز، ولتحافظي على أذكار الصباح والمساء، ولا بأس بالصدقة بنية الحفظ وصلاح الحال، والله الموفق.