عنوان الفتوى: سنن يوم الجمعة

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

ما هي سنن يوم الجمعة؟

نص الجواب

رقم الفتوى

11918

12-يوليه-2010

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فإن يوم الجمعة يوم مبارك له مندوبات وسنن، أما السنن: فغسل الجمعة فقد روى البخاري في صحيحه عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من جاء منكم الجمعة فليغتسل"، وبناء عليه قال الشيخ الدسوقي رحمه الله في حاشيته: (وَسُنَّ) لِمُرِيدِ صَلَاةِ الْجُمُعَةِ (غُسْلٌ) صِفَتُهُ كَغُسْلِ الْجَنَابَةِ (مُتَّصِلٌ بِالرَّوَاحِ) أَيْ لِذَهَابٍ إلَى الْجَامِعِ وَلَوْ قَبْلَ الزَّوَالِ وَلَا يَضُرُّ يَسِيرُ الْفَصْلِ...اهـ.

ولهذا اليوم مندوبات وهي كما قال الشيخ الخرشي رحمه الله: (هذه مستحبات للجمعة منها تحسين الهيئة لمريد حضورها، من قص شارب وظفر ونتف إبط وسواك ونحوها لمن كان له أظفار تحتاج إلى القص وشارب يحتاج إلى القص، أو يكون له شعر عانة فإن لم يكن له شيء من ذلك يومها بأن كانت هيئته حسنة فلا يتعلق بها التحسين إذ تحصيل الحاصل محال، ومنها لبس الثياب الجميلة شرعاً، وأفضلها البياض، بخلاف العيد فإن المراد بالجميلة فيه الجميلة عند الناس ومنها التطيب بأي رائحة طيبة... ومنها المشي في غدوة للجمعة اهـ.).

وكذلك قراءة سورة الكهف فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين"، هذا حديث صحيح الإسناد، ولخبر: "من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له ما بينه وبين البيت العتيق" رواه الدارمي والبيهقي.

وكذلك من سنن الجمعة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فقد قال الإمام الشربيني في مغني المحتاج: (وَ) يُكْثِرُ (الصَّلَاةَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) فِي يَوْمِهَا وَلَيْلَتِهَا لِخَبَرِ: "إنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنْ الصَّلَاةِ فِيهِ فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ"، رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَغَيْرُهُ بِأَسَانِيدَ صَحِيحَةٍ، وَخَبَرِ: "أَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنْ الصَّلَاةِ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ وَيَوْمَ الْجُمُعَةِ فَمَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا"، رَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ بِإِسْنَادٍ جَيِّدٍ .

وهذه السنن منها ما هو مطلوب لمن أراد حضور الجمعة كالغسل والمستحبات السابقة ومنها مالا يختص بالحضور كقراءة سورة الكهف والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والله أعلم.

  • والخلاصة

    سنن الجمعة الغسل، وتحسين الهيئة لمريد حضورها من قص شارب وظفر ونتف إبط وسواك ونحوها، وقراءة سورة الكهف والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والله أعلم.