عنوان الفتوى: آداب الأكل والشرب

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

ماهي آداب الطعام والشراب؟

نص الجواب

رقم الفتوى

11283

08-يونيو-2010

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

أهم آداب الأكل : 1- غسل اليدين، التسمية قبل الأكل ، 2- الأكل باليمين ، 3- الأكل مما يلي الإنسان ، 4-عدم القران في الأكل إذا كان مع جماعة  5-  عدم الشبع ، 6 عدم النفخ في الطعام  8 - الحمد لله بعد الطعام 9. وغسل اليدين والفم بعد الانتهاء منه،  وأهم آداب الشرب : 1- التسمية قبله ، 2- تناول الشراب باليمين 3- عدم التنفس في الإناء 4- عدم النفخ في الشراب ، 4- أن لا يعب الشراب عبا وإنما يمصه مصا 5- حمد الله بعد الشراب، فقد أخرج البخاري في صحيحه عن عمرو بن أبي  سلمة أنه قال : كنت غلاما في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت يدي تطيش في الصحفة فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك فما زالت تلك طعمتي بعد )

وقد ذكر هذه الآداب العلامة ابن أبي زيد القيرواني في كتابه "الرسالة" بقوله " إذا أكلت أو شربت فواجب عليك أن تقول بسم الله، وتتناول بيمينك، فإذا فرغت فلتقل الحمد لله، وحسن أن تلعق يدك قبل مسحها، ومن آداب الأكل أن تجعل بطنك ثلثا للطعام، وثلثا للشراب، وثلثا للنفس، وإذا أكلت مع غيرك أكلت مما يليك، ولا تأخذ لقمة حتى تفرغ الأخرى، ولا تتنفس في الإناء عند شربك، ولتبن القدح عن فيك ثم تعاوده إن شئت، ولا تعب الماء عبا ولتمصه مصا، ... ونهى الرسول عليه السلام عن الأكل والشرب بالشمال، وتناول إذا شربت من على يمينك، وينهى عن النفخ في الطعام والشراب " ، ومن الآداب بعد الأكل لعق الأصابع ، وهو أدب يغفل عنه الكثير من الناس فهو سنة نبوية، وله فوائد صحية، فقد اكتشف العلماء أنه بعد الأكل يقوم الجسم بفرز مادة إذا ما لعقت فإنها تقوم بتسهيل عملية الهضم ، ومنع حالة الخمول. والله أعلم.

  • والخلاصة

    أهم آداب الأكل : 1- التسمية قبل الأكل ، 2- الأكل باليمين ، 3- الأكل مما يلي الإنسان، 4-عدم القران في الأكل إذا كان مع جماعة،  5-  عدم الشبع ، 6 عدم النفخ في الطعام،  8 - لعق الأصابع، 9- الحمد لله بعد الطعام،  وأهم آداب الشرب، : 1- التسمية قبله، 2- تناول الشراب باليمين، 3- عدم التنفس، 4- عدم النفخ في الشراب، 4- أن لا يعب الشراب عبا، وإنما يمصه مصا، 5- الحمد لله بعد الأكل. والله أعلم.