عنوان الفتوى: زكاة شركات المقاولات

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

أنا أعمل محاسباً بشركة مقاولات والشركة تريد أن تخرج الزكاة فما هي البنود التي تخرج عليها الزكاة وما هي النسبة؟

نص الجواب

رقم الفتوى

10637

22-مايو-2010

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فنسأل الله العلي القدير أن يسددك في عملك ويبارك فيك، واعلم أنه عندما يكون مدير الشركة مفوضاً من مُلاَّكها بإخراج زكاة مالهم الموجود في الشركة، فإن زكاة أموال الشركة تحسب بنفس الطريقة التي يحسب بها الشخص الطبيعي زكاة ماله، وهذا هو المعتمد عند صندوق الزكاة في الدولة، فعند حولان الحول ينظر في موجودات الشركة والتزاماتها، ولو كنت قد بعثت لنا بنود ميزانية الشركة بالتفصيل وما يصاحبها من توضيحات لكانت إجابتنا مباشرة ودقيقة، وسنوضح لك الاتجاه العام في هذه المسألة لعل ذلك يسهل حساب زكاة هذه الشركة.

1- الزكاة فريضة سنوية فيجب تحديد يوم من السنة لإخراجها، وذلك اليوم يحدد من وقت الانطلاق الفعلي للشركة وهو تاريخ إنشائها وهو الأوفق.

2- الأصول الثابتة من مباني الإدارة ونحوها وسيارات العمل والآلات المستخدمة كل ذلك لا زكاة فيه.

3- الموجودات الزكوية تحسب يوم وجوب الزكاة على النحو التالي:

- النقد الموجود في الصندوق فعلاً -النقد الموجود في الحسابات البنكية فعلاً- مواد البناء الموجودة في المستودعات وغيرها.

- الديون الجيدة (القوية والموثقة).

4- تحسب الالتزامات التي ستخصم قبل حساب الزكاة على النحو التالي:

-الديون التي على الشركة يخصم منها ما زاد عن قيمة الأصول الثابتة التي تملكها.

- رواتب العمال المستحقة سابقاً.

6- احسب ما يسمى وعاء الزكاة بطرح مبلغ الموجودات الزكوية من مبلغ التزامات، والمبلغ الذي ستحصل عليه قارنه بمقدار النصاب وهو ما يعادل قيمة 85 غرام من الذهب فإن كان الناتج أكثر من النصاب فأخرج الزكاة بنسبة 2.5% إذا كانت السنة المعتبرة هي السنة الهجرية، وإذا كانت السنة المعتبرة في إعداد الميزانية هي السنة الميلادية  فتكون نسبة الزكاة 2.577%.

أما إذا كان المبلغ أقل من النصاب فلا زكاة، وتنتظر الشركة مرور سنة أخرى لحساب الزكاة من جديد، وعند ذلك فعلى مدير الشركة إخبار الملاك بما لهم وما عليهم ليتسنى لكل واحد منهم إخراج الزكاة حسب وضعيته المالية العامة، والله أعلم.

  • والخلاصة

    لا زكاة في الأصول الثابتة من مباني مستخدمة للإدارة وسيارات وآلات العمل، وينبغي تحديد قيمة هذه الأصول لمقارنته بدين الشركة، ويحصل على وعاء الزكاة بطرح الالتزامات الزكوية من الموجودات الزكوية فإذا كان الناتج أكبر من قيمة النصاب فأخرج قيمة الزكاة منه بنسبة 2.5% باعتبار السنة القمرية، أو 2.577 باعتبار السنة الميلادية، وللمزيد يمكنك الاتصال بصندوق الزكاة، والله أعلم.