عنوان الفتوى: الحيض يمنع الصوم

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

هل الفتاة التي تأتيها الدورة الشهرية بعد صلاة العصر في شهر رمضان هل تعتبر مفطرة؟ الفتاة صلت صلاة العصر، بعد أن صلت أتتها الدورة الشهرية، هل هي تعتبر مفطرة أم صائمة؟ أتتها الدورة الشهرية قبل آذان المغرب بساعة فهل هي مفطرة أم صائمة؟ ولكم جزيل الشكر.  

نص الجواب

رقم الفتوى

10279

22-أبريل-2010

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فجزاك الله خيراً أيتها الأخت السائلة على سؤالك، وزادك حرصاً، وبارك فيك.

واعلمي رعاك الله أنه يجب على الصائم في نهار رمضان إتمام الصوم من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، وأن يتحقق في صوم الصائم استيفاء شروط صحة صومه، فإن خلا الصوم عن شرط من شروط الصحة فقد فسد الصوم، ومن هذه الشروط: النَّقَاءُ مِنْ دَمِ الْحَيْضِ وَالنِّفَاسِ، قال الشيخ خليل بن إسحاق المالكي رحمه الله في مختصره: وَمَنَعَ صِحَّةَ صَلَاةٍ وَصَوْمٍ وَوُجُوبَهُمَا، قال شارحه العلامة الخرشي المالكي رحمه الله:  وَمَنَعَ الْحَيْضُ صِحَّةَ صَلَاةٍ وَصَوْمٍ فَرْضًا أَوْ نَفْلًا أَدَاءً وَقَضَاءً وَيَمْنَعُ أَيْضًا وُجُوبَ الصَّلَاةِ اتِّفَاقًا وَوُجُوبَ الصَّوْمِ عَلَى الْمَشْهُورِ وَقَضَاؤُهُ دُونَ الصَّلَاةِ بِالسُّنَّةِ لِعَدَمِ تَكَرُّرِهِ وَخِفَّةِ مَشَقَّتِهِ بِأَمْرٍ جَدِيدٍ.اهـ.

وعليه: فالمرأة إذا نزل عليها دم الحيض أثناء صومها نفلاً كان أو فرضاً فقد فسد صومها، طالما كان نزوله أثناء فترة الصوم الواجبة وهي الفترة الممتدة من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، إذ أن من شروط صحة الصوم: النَّقَاءُ مِنْ دَمِ الْحَيْضِ وَالنِّفَاسِ، وعليها القضاء بعد طهرها، قال العلامة الشيخ أحمد الدردير المالكي رحمه الله في الشرح الكبير: (وَ) صِحَّتَهُ (بِنَقَاءٍ) مِنْ حَيْضٍ وَنِفَاسٍ وَأَفَادَ أَنَّهُ شَرْطُ وُجُوبٍ أَيْضًا بِقَوْلِهِ:(وَوَجَبَ) الصَّوْمُ (إنْ طَهُرَتْ) أَيْ رَأَتْ عَلَامَةَ الطُّهْرِ مِنْ قِصَّةٍ أَوْ جُفُوفٍ.اهـ ، والله أعلم.

  • والخلاصة

    الحيض يمنع صحة الصوم، والمرأة إذا نزل عليها دم الحيض أثناء صومها نفلاً كان أو فرضاً فقد فسد صومها، طالما كان نزوله أثناء فترة الصوم الواجبة؛ وهي الفترة الممتدة من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، والله أعلم.