عنوان الفتوى: معنى الباقيات الصالحات

  • a middle
  • a small
  • print
  • favorite
  • email

ما هي الباقيات الصالحات؟ أريد جوابا مفصلا في ذلك.  

نص الجواب

رقم الفتوى

10244

18-أبريل-2010

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..

فبارك الله فيك، الباقيات الصالحات هي: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول و لا قوة إلا بالله، هكذا وردت بها أحاديث كثيرة تدل على تعيينها.

منها: ما أخرجه الإمام أحمد في مسنده، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "استكثروا من الباقيات الصالحات"، قيل: وما هي يا رسول الله؟ قال: "الملة"، قيل: وما هي يا رسول الله؟ قال: "الملة" قيل: وما هي يا رسول الله؟ قال: "الملة"، قيل: وما هي يا رسول الله؟ قال: "التكبير والتهليل والتسبيح والتحميد ولا حول ولا قوة إلا بالله".

وقد أخرج مالك في موطئه عن سعيد بن المسيب رحمه الله أنه سمعه يقول في الباقيات الصالحات: إنها قول العبد: الله أكبر، وسبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، وقد روي عن ابن عباس وابن جبير أن الباقيات الصالحات هن الصلوات الخمس ذكر ذلك القرطبي.

وقال بعض المفسرين: إن الباقيات الصالحات كل عمل صالح من قول أو فعل يبقى للآخرة، قاله ابن زيد ورجّحه الطبري، قال القرطبي في تفسيره: وهو الصحيح إن شاء الله؛ لأن كل ما بقي ثوابه جاز أن يقال له هذا، والله أعلم.

  • والخلاصة

    فسرت الباقيات الصالحات بأنها التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير، وقول لا حول ولا قوة إلا بالله، وفسرت بأنها الصلوات الخمس، وذهب جمع من  المفسرين على أن هذه تفسيرات لا تدل على الحصر، فكل عمل صالح من قول أو فعل فهو داخل في الباقيات الصالحات، وإنما فسرت الباقيات الصالحات بما ذكر للتنبيه على فضل التهليل والتسبيح والتحميد والتكبير، وكذلك أهمية الصلوات الخمس، والله أعلم.